ملتقى الطالب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» بحث حول الأسبرين في مادة التكنولوجيا (هندسة طرائق ) للسنة الأولى ثانوي
تحضير النص الإدبي من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء Emptyالسبت نوفمبر 23, 2013 6:24 pm من طرف Admin

» - حركة الأقمار الإصطناعية
تحضير النص الإدبي من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء Emptyالسبت نوفمبر 23, 2013 6:20 pm من طرف Admin

» لماذا لا يسقط القمر على الأرض
تحضير النص الإدبي من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء Emptyالسبت نوفمبر 23, 2013 6:19 pm من طرف Admin

» مواضيع وحوليات شهادة البكالوريا مع الحلول لشعبة الرياضيات
تحضير النص الإدبي من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء Emptyالسبت نوفمبر 09, 2013 5:12 pm من طرف Admin

» مواضيع وحوليات شهادة البكالوريا مع الحلول لشعبة آداب ولغات اجنبية
تحضير النص الإدبي من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء Emptyالسبت نوفمبر 09, 2013 5:07 pm من طرف Admin

» مواضيع وحوليات شهادة البكالوريا مع الحلول لشعبة تسيير وإقتصاد
تحضير النص الإدبي من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء Emptyالسبت نوفمبر 09, 2013 5:00 pm من طرف Admin

» مواضيع وحوليات شهادة البكالوريا مع الحلول لشعبة علوم تجريبية
تحضير النص الإدبي من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء Emptyالسبت نوفمبر 09, 2013 4:57 pm من طرف Admin

» دروس في مادة الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي
تحضير النص الإدبي من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2013 12:58 pm من طرف Admin

» نصائح للطلاب قبل الامتحان
تحضير النص الإدبي من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2013 12:38 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

تحضير  حركة  


تحضير النص الإدبي من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء

اذهب الى الأسفل

تحضير النص الإدبي من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء Empty تحضير النص الإدبي من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء

مُساهمة من طرف Admin الجمعة نوفمبر 01, 2013 4:33 pm

تحضير النص الإدبي من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء
الكفاءة المقيسة المراحل
سير الدرس
الطريقة
المضامين
المعرفة
معرفة المعطيات الخاصة أتعرف على صاحب النص
النابغة الجعدي شاعر مخضرم 54 ق. هـ - 50 هـ / 570 - 670 م قيس بن عبد الله، بن عُدَس بن ربيعة، الجعدي العامري، أبو ليلى.شاعر مفلق، صحابي من المعمرين، اشتهر في الجاهلية وسمي النابغة لأنه أقام ثلاثين سنة لا يقول الشعر ثمَّ نبغ فقاله، وكان ممن هجر الأوثان، ونهى عن الخمر قبل ظهور الإسلام.
ووفد على النبي صلى الله عليه وسلم، فأسلم، وأدرك صفّين فشهدها مع علي كرم الله وجهه، ثم سكن الكوفة فَسَيّره معاوية إلى أصبهان مع أحد ولاتها فمات فيها وقد كُفَّ بصره وجاوز المائة.
إلقائية
اكتساب المعطيات اللغوية
أثري رصيدي اللغوي
المولج : من ولج بالشيء في غيره ، لجة ، وولوجا : دخل فيه . وولج البيت : دخله فهو والج و هي والجة .أولجه : أدخله .المولج : المدخل ج . موالج . الولاج : الباب .
الدعم : من دعمه دعما : أسنده بشيء . يمنعه من السقوط . و قال : دغم فلانا : أعانه .
النمسا : النسم : الخلق و الناس ج. أنسام .يقال ما في الأناسم مثله . و النسم : نفس الروح النسمة : كل كائن حي فيه روح .
العواتق :ج . العاتق : ما بين المنكب و العنق .
النشر : الإنسان ( الواحد و الجمع و المذكر و المؤنث فيه سواء ) و قد يجمع على أبشار .
عصمة : من عصم إليه عصما : لجأ . و عصم الله فلانا من الشر و الخطأ عصمة : حفظه و منعه : و يقال : عصم الشيء : منعه . و منها العاصم : المدينة و تطلق على قاعدة القطر .
ما هي العبارة التي يظلم الإنسان نفسه إن لم يقلها –
حسب الشاعر ؟ و ما دلالتها على الإيمان ؟
استخرج من النص دلائل قدرة الله في الكون .
فيم تتجلى قدرة الله في خلق الإنسان ؟ وما هي
إلقائية
الفهم يعبر يمثل يعيد
يستخرج يعدد يفسر أكتشف معطيات النص
مراحل تكونه كما ذكرها الشاعر؟ و ما مدى توافقها مع العلم الحديث ؟
حدد باقي مظاهر قدرة الله التي ذكرها الشاعر .
ما مصير الإنسان في النهاية ؟ و لماذا ذكّر به الشاعر ؟
استخرج أسماء الله الحسنى المذكورة في القصيدة ثم اشرح معانيها ؟

حوارية
التحليل البحث عن العناصر والعلاقات
أناقش معطيات النص
حدد تجليات الاقتباس من القرآن الكريم في القصيدة بتحديد الآيات المقتبس منها .
ما فائدة القسم في البيت التاسع ؟
ما نوع الأسلوب في البيت العاشر؟ وما غرضه ؟
بم تفسر قلة الصور البيانية في النص ؟
كيف تبدو لك شخصية الشاعر من خلال نصه ؟
حوارية
التركيب يستخرج يصف يرتب يحدد التطبيق يحرر
أحدد بناء النص
ما هو النمط الذي استخدمه الشاعر لبيان قدرة الله ؟ حدد خصائصه .
حدد الأبيات التي تخدم النمط الرئيسي ، و بين نمط النص الذي تنتسب إليه .

حوارية
أتفحص لاتساق و الانسجام
ما علاقة الضمير المتصل في " منه " الموجودة في البيت الأخير ؟و ما أثرها في بناء النص ؟
حدد الأبيات التي ذكر فيها " الله " و بين أثر تمحور معاني النص حول لفظ الجلالة .

حوارية
التقييم ينقد يحكم
يتحقق يقرر أجمل القول في تقدير النص
ما ملامح تأثر الشاعر بالإسلام في قصيدته من حيث اللفظ و المعنى ؟
بم تفسر جنوح الشاعر إلى الحقيقة دون كثير عناية بالخيال ؟
لماذا أكثر الشاعر من استعمال اسم الفاعل ؟
بين مظاهر القوة و الضعف في هذه القصيدة ؟

حوارية
قواعد اللغة
لا حظ قوله تعالى :
{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ،ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ،ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} (12،13،14) سورة المؤمنون
تعلمت : أن النعت تابع يدل على معنى أو صفة في منعوته ، فيوضحه إن كان معرفة ، و يخصصه إن كان نكرة .
انطلاقا مما تعلمت : عين النعت فيما تقدم و نوعه .
أكتشف أحكام القاعدة :ما النعت ؟ ما قسماه من حيث المعنى ؟ و ما أقسامه من حيث اللفظ ؟.
أبني أحكام القاعدة :النعت : تابع يدل على معنى أو صفة في منعوته ، فيوضحه إن كان معرفة ، و يخصصه إن كان نكرة .
أنواعه من حيث المعنى :
حقيقي : هو ما دل على معنى في منعوته ذاته ، و يتبعه في أربع من عشر.زرت حديقة جميلة.
سببي : هو ما دل على معنى في اسم ظاهر بعده منتسب إلى منعوته ، ويطابقه في اثنين من عشر .قرأت كتابا شائقة قصصه .
أنواعه من حيث اللفظ :
مفرد – شبه جملة – جملة .

حوارية
عروض
عروض : بحر الكامل
تفعيلاته :
مُتَفَاْعِلُنْ. مُتَفَاْعِلُنْ. مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ. مُتَفَاْعِلُنْ. مُتَفَاْعِلُنْ
تغيراته :
مُتَفَاْعِلُنْ ........ مُتْفَاْعِلُنْ
مُتَفَاْعِلْ
مُتْفَاْعِلْ


النقد الأدبي
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 126
السٌّمعَة : 0
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى