تحضير نص المطالعة الموجهة : انتظار ( د/ أبو العيد دودو ) ص 149
صفحة 1 من اصل 1
تحضير نص المطالعة الموجهة : انتظار ( د/ أبو العيد دودو ) ص 149
تحضير نص المطالعة الموجهة : انتظار ( د/ أبو العيد دودو ) ص 149
تحضير نص المطالعة الموجهة : انتظار ( د/ أبو العيد دودو ) ص 149
تحضير نص المطالعة الموجهة : انتظار ( د/ أبو العيد دودو ) ص 149
النشــاط : مطالعة موجهة اللغة العربية وآدابها
الموضـوع : انتظار ( د/ أبو العيد دودو ) ص 149
الكفاءة المرحلية : - إنتاج نصوص في وضعيات ذات دلالة مشافهة وكتابة .
الأهداف التعليمية :- التعرف على فن القصة القصيرة – عناصرها – خصائصها الفنية – نمط النص وتحديد مميزاته .
أنشطة المتعلمــــــــــين
أنشطة التعـــــــــــلم
مراحل سير الدرس
*- أبو العيد دودو من مواليد 1934 م بقرية تامنجر ، بلدية العنصر ( جيجل ) ، عمل أستاذا بجامعة الجزائر ، ثم مديرا لمعهد اللغة العربية وآدابها ، أتقن عدة لغات ، اشتهر بكتابة القصة والترجمة ، توفي بالعاصمة سنة 2004 م من آثاره : صور سلوكية ، دار الثلاثة ، الطريق الفضي ، بحيرة الزيتون .
- الخوف ، الرعب ، الإضظهاد ........التحدي ، المقاومة ....
قراءات التلاميذ الفردية.
*- تدور أحداث هذه القصة إبان فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر حول فتاة جزائرية عاشت أحداث الثورة بكل ما حملته من مآسي وخوف ورعب ، وبخاصة إذا كانت تعيش مع أخيها لوحدهما ، وهي التي بقت وحيدة ولم تعرف لتأخره سببا ، ليزداد معه خوفها وتضطرب حالتها النفسية شيئا فشيئا ، وأرسلت في مخاوفها ووساوسها ، فالزمن هو زمن الثورة ، إلى أن تسمع صوت ارتطام بالباب فأسرعت في لحظات لا تحسد عليها وإذا بأخيها فاقد الوعي ، مصابا حاملا مسدسا ، فانتفضت لذلا انتفاضة الذعر والخوف ، وراحت تحاول إنقاذه ، لكنه مات شهيدا ، والكاتب لم يحدد مكان القصة بصورة واضحة لصلاحيتها في كل مكان من الجزائر ، ما عدا ( المدرسة ، البيت ، الخمارة الليلية ) .
*- أنواع الفن القصصي : - الرواية –القصة – القصة القصيرة ( الأقصوصة ) .
- عناصر العمل القصصي : - السرد – الوصف – الحوار .
- مميزات كل عنصر : السرد المباشر ( حكاية الأحداث ) السهولة والوضوح – الحديث النفسي ( المونولوج ) كشف عن الصراع بين الخوف والرجاء – الوصف ( وصف الأحداث )
الحوار (مناسب للمقام ، قصير مناسب لكل شخصية )
- النص = القصة القصيرة ( تتميز بالقصر وتتناول شخصية مفردة أو عاطفة أو مجموعة من العواطف أثارها موقف مفرد )
- آمنة ومصطفى = رمز التضحية ووحدة المصير .
*- مأثور الشعر :
- مأثور النثر :
- ألمّ : أحاط / ارتاعت :خافت/ انتشل : أخرج / ارتطام : اصطدام
- الحالة النفسية = آمنة : القلق ، الخوف ، البكاء ...
مصطفى : الصمود ، الفرح ........
- ازدياد ، تمكن ، إخفاء ، تحام ،معاودة .
- النمط : سردي وصفي = الماضي ، الأحوال .....
- الحال = هو يتدلى ، يده قابضة .
الشروع = أخذت تمسح عنه الدماء .
- يتحدث = نصب خبر .
تحطمت = خبر للمبتدأ البناية .
أن تصرخ= نصب مفعول به = الصراخ .
تنظر= نصب حال = ناظرة
تفتح الباب= نصب حال = فاتحة .
- من يذكر لنا بعض الكتاب الجزائريين ؟
- من يكون أبو العيد دودو ؟ - بأي نوع من الكتابات اشتهر ؟
- أوجز تعريفا له ؟
- بماذا عرفت مرحلة الاستعمار الفرنسي ؟ والثورة ؟ كيف قاوم الجزائريون ذلك ؟
قراءة الأستاذ النموذجية .
*- ما الموضوع المطروح في هذه القصة ؟ ومم استمده ؟
- فيم يتمثل الحدث ؟
- ما الشخصية الرئيسة في هذه القصة ؟
- كيف قدمها الكاتب ؟
- ما الشخصية الثانوية ؟ ما العمل الذي أقدمت عليه ؟
- ما الشعور الذي تكنه للمحتل الأجنبي ؟
- متى وقعت أحداث هذه القصة ؟
- هل حدد الكاتب مكان أحداث القصة ؟ لماذا ؟
- هل تنوع المكان أم خضع للوحدة المكانية ؟
- لخص أحداث هذه القصة .
*- حدد أنواع الفن القصصي .
- ما العناصر الريسة للعمل القصصي ؟ بماذا يتميز كل عنصر ؟
- ما خصائص هذه العناصر من خلال هذه القصة ؟
- إلى أيّ نوع من الفن القصصي تنتسب هذه القصة ؟ علل إجابتك
- اشرح ما جاء على لسان مصطفى وعلق عليه : ( إذا كان للموت نداء خالد ، فإن للحياة نداءها الخالد )
- إلام يرمز الكاتب من خلال آمنة ومصطفى ؟ علل إجابتك
*- تأمل قول مصطفى : ( إذا كان للموت .....نداءها الخالد)
- أذكر ما تحفظ في سياق هذا المعنى من مأثور الشعر والنثر .
- حدد معاني الكلمات التالية : ألم ، ارتاعت ، انتشل ، ارتطام .
- حدد الألفاظ الدالة على الحالة النفسية لكل من مصطفى وآمنة ، ثم اعتمدها لتحليل مشاعرهما .
- صغ مصادر الأفعال : ازداد ، تمكّن ، أخفى ، تحامى ، عاود .
- حدد نمط التعبير الآتي : ( أدخلته الغرفة ...........عنه الدماء )
- استخرج ما يدل على الحال و الشروع .
- حدد وظائف الجمل بين قوسين : ( يتحدث ) ، ( تحطمت ) ،( أن تصرخ ) ، ( تنظر ) ، ( تفتح الباب ) .
تحضير نص المطالعة الموجهة : انتظار ( د/ أبو العيد دودو ) ص 149
تحضير نص المطالعة الموجهة : انتظار ( د/ أبو العيد دودو ) ص 149
النشــاط : مطالعة موجهة اللغة العربية وآدابها
الموضـوع : انتظار ( د/ أبو العيد دودو ) ص 149
الكفاءة المرحلية : - إنتاج نصوص في وضعيات ذات دلالة مشافهة وكتابة .
الأهداف التعليمية :- التعرف على فن القصة القصيرة – عناصرها – خصائصها الفنية – نمط النص وتحديد مميزاته .
أنشطة المتعلمــــــــــين
أنشطة التعـــــــــــلم
مراحل سير الدرس
*- أبو العيد دودو من مواليد 1934 م بقرية تامنجر ، بلدية العنصر ( جيجل ) ، عمل أستاذا بجامعة الجزائر ، ثم مديرا لمعهد اللغة العربية وآدابها ، أتقن عدة لغات ، اشتهر بكتابة القصة والترجمة ، توفي بالعاصمة سنة 2004 م من آثاره : صور سلوكية ، دار الثلاثة ، الطريق الفضي ، بحيرة الزيتون .
- الخوف ، الرعب ، الإضظهاد ........التحدي ، المقاومة ....
قراءات التلاميذ الفردية.
*- تدور أحداث هذه القصة إبان فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر حول فتاة جزائرية عاشت أحداث الثورة بكل ما حملته من مآسي وخوف ورعب ، وبخاصة إذا كانت تعيش مع أخيها لوحدهما ، وهي التي بقت وحيدة ولم تعرف لتأخره سببا ، ليزداد معه خوفها وتضطرب حالتها النفسية شيئا فشيئا ، وأرسلت في مخاوفها ووساوسها ، فالزمن هو زمن الثورة ، إلى أن تسمع صوت ارتطام بالباب فأسرعت في لحظات لا تحسد عليها وإذا بأخيها فاقد الوعي ، مصابا حاملا مسدسا ، فانتفضت لذلا انتفاضة الذعر والخوف ، وراحت تحاول إنقاذه ، لكنه مات شهيدا ، والكاتب لم يحدد مكان القصة بصورة واضحة لصلاحيتها في كل مكان من الجزائر ، ما عدا ( المدرسة ، البيت ، الخمارة الليلية ) .
*- أنواع الفن القصصي : - الرواية –القصة – القصة القصيرة ( الأقصوصة ) .
- عناصر العمل القصصي : - السرد – الوصف – الحوار .
- مميزات كل عنصر : السرد المباشر ( حكاية الأحداث ) السهولة والوضوح – الحديث النفسي ( المونولوج ) كشف عن الصراع بين الخوف والرجاء – الوصف ( وصف الأحداث )
الحوار (مناسب للمقام ، قصير مناسب لكل شخصية )
- النص = القصة القصيرة ( تتميز بالقصر وتتناول شخصية مفردة أو عاطفة أو مجموعة من العواطف أثارها موقف مفرد )
- آمنة ومصطفى = رمز التضحية ووحدة المصير .
*- مأثور الشعر :
- مأثور النثر :
- ألمّ : أحاط / ارتاعت :خافت/ انتشل : أخرج / ارتطام : اصطدام
- الحالة النفسية = آمنة : القلق ، الخوف ، البكاء ...
مصطفى : الصمود ، الفرح ........
- ازدياد ، تمكن ، إخفاء ، تحام ،معاودة .
- النمط : سردي وصفي = الماضي ، الأحوال .....
- الحال = هو يتدلى ، يده قابضة .
الشروع = أخذت تمسح عنه الدماء .
- يتحدث = نصب خبر .
تحطمت = خبر للمبتدأ البناية .
أن تصرخ= نصب مفعول به = الصراخ .
تنظر= نصب حال = ناظرة
تفتح الباب= نصب حال = فاتحة .
- من يذكر لنا بعض الكتاب الجزائريين ؟
- من يكون أبو العيد دودو ؟ - بأي نوع من الكتابات اشتهر ؟
- أوجز تعريفا له ؟
- بماذا عرفت مرحلة الاستعمار الفرنسي ؟ والثورة ؟ كيف قاوم الجزائريون ذلك ؟
قراءة الأستاذ النموذجية .
*- ما الموضوع المطروح في هذه القصة ؟ ومم استمده ؟
- فيم يتمثل الحدث ؟
- ما الشخصية الرئيسة في هذه القصة ؟
- كيف قدمها الكاتب ؟
- ما الشخصية الثانوية ؟ ما العمل الذي أقدمت عليه ؟
- ما الشعور الذي تكنه للمحتل الأجنبي ؟
- متى وقعت أحداث هذه القصة ؟
- هل حدد الكاتب مكان أحداث القصة ؟ لماذا ؟
- هل تنوع المكان أم خضع للوحدة المكانية ؟
- لخص أحداث هذه القصة .
*- حدد أنواع الفن القصصي .
- ما العناصر الريسة للعمل القصصي ؟ بماذا يتميز كل عنصر ؟
- ما خصائص هذه العناصر من خلال هذه القصة ؟
- إلى أيّ نوع من الفن القصصي تنتسب هذه القصة ؟ علل إجابتك
- اشرح ما جاء على لسان مصطفى وعلق عليه : ( إذا كان للموت نداء خالد ، فإن للحياة نداءها الخالد )
- إلام يرمز الكاتب من خلال آمنة ومصطفى ؟ علل إجابتك
*- تأمل قول مصطفى : ( إذا كان للموت .....نداءها الخالد)
- أذكر ما تحفظ في سياق هذا المعنى من مأثور الشعر والنثر .
- حدد معاني الكلمات التالية : ألم ، ارتاعت ، انتشل ، ارتطام .
- حدد الألفاظ الدالة على الحالة النفسية لكل من مصطفى وآمنة ، ثم اعتمدها لتحليل مشاعرهما .
- صغ مصادر الأفعال : ازداد ، تمكّن ، أخفى ، تحامى ، عاود .
- حدد نمط التعبير الآتي : ( أدخلته الغرفة ...........عنه الدماء )
- استخرج ما يدل على الحال و الشروع .
- حدد وظائف الجمل بين قوسين : ( يتحدث ) ، ( تحطمت ) ،( أن تصرخ ) ، ( تنظر ) ، ( تفتح الباب ) .
Admin- Admin
- عدد المساهمات : 126
السٌّمعَة : 0
العمر : 26
مواضيع مماثلة
» تحضير نص المطالعة الموجهة من سمات الثورة العلمية والتكنولوجية
» تحضير نص المطالعة الموجهة دور الأديب العربي ( علي أحمد باكتير ) ص 97
» تحضير النص الأدبي من شعر النضال -كعب بن مالك -
» تحضير النص الأدبي في مدح الهاشميين-الكميت بن زيد
» تحضير درس الفروسية ( عنترة بن شداد العبسي )
» تحضير نص المطالعة الموجهة دور الأديب العربي ( علي أحمد باكتير ) ص 97
» تحضير النص الأدبي من شعر النضال -كعب بن مالك -
» تحضير النص الأدبي في مدح الهاشميين-الكميت بن زيد
» تحضير درس الفروسية ( عنترة بن شداد العبسي )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت نوفمبر 23, 2013 6:24 pm من طرف Admin
» - حركة الأقمار الإصطناعية
السبت نوفمبر 23, 2013 6:20 pm من طرف Admin
» لماذا لا يسقط القمر على الأرض
السبت نوفمبر 23, 2013 6:19 pm من طرف Admin
» مواضيع وحوليات شهادة البكالوريا مع الحلول لشعبة الرياضيات
السبت نوفمبر 09, 2013 5:12 pm من طرف Admin
» مواضيع وحوليات شهادة البكالوريا مع الحلول لشعبة آداب ولغات اجنبية
السبت نوفمبر 09, 2013 5:07 pm من طرف Admin
» مواضيع وحوليات شهادة البكالوريا مع الحلول لشعبة تسيير وإقتصاد
السبت نوفمبر 09, 2013 5:00 pm من طرف Admin
» مواضيع وحوليات شهادة البكالوريا مع الحلول لشعبة علوم تجريبية
السبت نوفمبر 09, 2013 4:57 pm من طرف Admin
» دروس في مادة الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي
الجمعة نوفمبر 08, 2013 12:58 pm من طرف Admin
» نصائح للطلاب قبل الامتحان
الجمعة نوفمبر 08, 2013 12:38 pm من طرف Admin